القدرات الفكرية والذكاء
إذا
أخذنا مجموعة كبيرة من الناس في مرحلة عمرية معينة وأجرينا عليهم التجارب
والاختبارات الخاصة بالذكاء ، فسنجد أن هناك تفاوتاً كبيراً في المقدرات
الذهنية ، فمنهم النوابغ وهم قلة ، ومنهم البلهاء وهم قلة، أما معظمهم
فسنجدهم بين هؤلاء وأولئك . كذلك إذا نظرنا إلى المتخلفين فكرياً ، وجدنا
بينهم فروقاً شاسعة، فمنهم شديد التخلف ومنهم من قد لا يظهر عليه أي
علامات إلا بإجراء الفحوصات والاختبارات الخاصة، وتكمن أهمية معرفة مقدار
التخلف في محاولة العاملين في المجال الطبي لعلاج تلك الحالات ومساعدتها
سواء بالتدريب أو التعليم ، لكي يتمكنوا من الاستمتاع بالحياة، وللتخلف
الفكري أسباب عديدة ليس هنا موقعها.
كيف تكتسب المهارات ؟
المهارات
البدنية والفكرية والسلوكية تكتسب من المحيط الذي يعيش فيه الإنسان ،
فالطفل الذي يتربى مع الحيوانات في الغابة لا يستطيع الكلام ، وكلما زاد
الارتباط بين الطفل ومجتمعه زادت مكتسبا ته ، والتخلف الفكري يزداد
بالإهمال وينقص بالتدريب والتعليم ( مع الحب والحنان ).
يجب على
الوالدين أن ينتبهوا لأعراض التخلف الفكري، أو أي تأخر في اكتساب المهارات
لمن منهم في سنه، وان لا يخافوا الحقيقة، أو أن التخلف عيب ووصمة عار، بل
يجب أن يطلبوا المساعدة الطبية.
ما الفرق بين التخلف الفكري والجنون ؟
هناك
خلط في المفاهيم لدى أغلب الناس بين التخلف الفكري والمرض العقلي ، ففي
حالة المرض العقلي المسمي أحيانا بالجنون ، يولد الطفل وتنمو قواه العقلية
وذكاؤه بطريقة طبيعية ، ولكن لوجود عوامل وأسباب عديدة تؤثر على قواه
العقلية تصبح تصرفاته غريبة وغير مقبولة من المجتمع الذي يعيش فيه ، وقد
يكون ضاراً لنفسه للآخرين لدرجة تمنعه من العيش معهم.
أما التخلف
الفكري فهو القصور والتوقف عن اكتساب المهارات الفردية ، مما يؤدي إلى
قصور ونقص في القدرات الذهنية مقارنة بالأطفال في نفس العمر ونفس المجتمع
، وأحياناً يكون هناك قصور في إحدى الحواس ( السمع ، البصر ، النطق ) مما
يؤدي إلى إظهار نقص القدرات الفردية مع عدم وجود تخلف فكري ، فيجب
الانتباه لذلك.
هل أطفال متلازمة الصّلب المشقوق لديهم تخلف فكري ؟
الإصابة
في الصّلب المشقوق تتركز على الجهاز العصبي ( المخ ، الحبل الشوكي ) ، ومن
ثم فهناك تأثيرات عليها ، كما أن تكرار التهابات الدماغ تحدث بشكل متفاوت
، كل ذلك يؤدي إلى حدوث التخلف الحركي الفكري بدرجات متفاوتة، ولكن في
الغالب فإن درجة الذكاء معقولة ، وعادة ما يتعلمون في المدارس العادية.
التشــخيص:
تشخيص
حالات الإعاقة الفكرية معقدة تحتاج إلى التركيز على مجموعة من الخصائص
والمقاييس، يقوم بكل نوع منها متخصص في مجاله، وهي تختلف من مجتمع لآخر،
ومن عمر لآخر، ومن أهمها:
o التشخيص الطبي ( قصة المرض ، الحالة العائلية ، الكشف الطبي السريري ، الخ )
o القياس النفسي ( قياس القدرات العقلية )
o مقياس السلوك التكيّـفي ( الاجتماعي)
o مقياس المهارات التحصيلية ( القراءة ، الكتابة ، اللغة )
التعريف الاجتماعي للتخلف الفكري :
المقياس
النفسي يتأثر بالعوامل الاجتماعية والثقافية والعرقية ، ويركز التعريف
الاجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية
المتوقعة منه مقارنة مع نظراءه وهو ما يعبر عنه بمصطلح السلوك التكيفي
Adaptive behavior
التعريف القياسي النفسي Psychometric definition
يعتمد
تشخيص التخلف الفكري علي الوالدين ومن يقوم برعاية الطفل ، فملاحظتهم
اليومية هي الطريق إلي التشخيص ، ولكن يجب أن نكون حذرين قبل أي تشخيص ،
فهناك عوامل مؤثرة تنقص القدرات مما يعطي الإحساس بالتخلف ، كنقص إحدى
الحواس ( السمع ، البصر، النطق ، الحركة ) وكذلك العوامل النفسية( كأن
يكون الطفل محروماً ومنبوذاً من والديه أو ينشأ في مؤسسة خاصة ) ،
فملاحظة الوالدين لمقدرات الطفل الحركية وتعامله مع الآخرين وسلوكه اليومي
مهمة جداً ، ولكل مرحلة عمرية سلوكياتها وحركاتها ، تعطي الطبيب مؤشرات
مهمة عـن المقدرات الفكرية لهذا الطفل ، ومن ثم يقوم أخصائي الأطفال
وأخصائي النفسية ببعض الاختبارات التي تساعد علي معرفة القدرات مثل اختبار
Denver Development Screening Test في السنوات الأولى من الحياة ،
وللأطفال فوق سن الرابعة الاختبارات التالية :
- Belly scale of infant development,
- Stanford - Binet intelligence scale or
- Wechsler intelligence scale
ما هي درجات التخلف والذكاء ؟
التقسيم
المتعارف عليه في درجات التخلف والذكاء يعتمد على مقياس معامل الذكاء
(Intelligence Quition)، الذي يمكن قياسه باختبارات خاصة لكل مرحلة عمريه،
ويمكن توزيع الأفراد بعد إجراء الاختبارات إلى:
o الأذكياء وهم قلة معامل الذكاء 110-140
o العاديين وهم الأغلبية معامل الذكاء 90 -110
o تحت الطبيعي ليسوا متخلفين فكرياً ولكن دائماً متخلفون دراسيا معامل الذكاء 70-90
o الإعاقة العقلية البسيطة: القابلون للتعلم (الذكاء العمري من 6 - 10 سنوات ) معامل الذكاء 55-70
o الإعاقة العقلية المتوسطة : القابلون للتدريب ( الذكاء العمري 2 - 6 سنوات ) معامل الذكاء 40-55
o الإعاقة العقلية الشديدة : ( الذكاء العمري أقل من سنتين ) معامل الذكاء 25-40
o الإعاقة العقلية الشديدة والاعتمادية معامل الذكاء أقل من 25
الخصائص السلوكية للمعوقين فكرياً :
هي نقاط المقارنة بين الأطفال العاديين والمتخلفين فكرياً، وقد تنطبق هذه الخصائص على بعض الأطفال، وليس على البعض الآخر، ومنها:
o التعلم: نقص القدرة على التعلم مع الأطفال العاديين، أو على التعلم من تلقاء أنفسهم
o الانتباه: فكلما نقصت درجة الذكاء، كلما قلت درجة الانتباه
o الذاكرة: فكلما نقصت درجة الذكاء، كلما قلت درجة التذكر، وهي مشكلة تعليمية
o اللغة: فكلما نقصت درجة الذكاء، كلما زادت مشاكل النطق والمشاكل اللغوية لاختلاف النمو اللغوي
ما هي مظاهر التخلف الفكري ؟
عندما
يكون التخلف الفكري شديداً، فإنه يظهر في السنة الأولى من العمر، أما
البسيط فقد لا يلاحظ، والمتوسط يظهر بين السنة الأولى والثالثة من العمر،
عندما تتوقع ظهور بعض المهارات الفردية في ذلك السن. فالطفل المتخلف سلبي
لا يتجاوب مع الآخرين ، بطئ التعلم وخصوصاً الكلام ، ضعيف الحركة ، ضعيف
الذاكرة ، ينام كثيراً ، لا يتعرف على الناس والأشياء بسهولة ، قد يعرف
بعض الأشياء والأسماء ولكن لا يعرف استعمالها ، ولا يستطيع الربط بين
الكلمات . وكلما كان عمر الطفل أكبر كلما كان الحكم علي تخلفه من عدمه
أسهل ، ولكن هذا الانتظار ليس في مصلحة الطفل ، فالتدريب والتعليم الخاص
مهم جداً ، وبعض الأطفال لا يمكن معرفة حالاتهم إلا بعد دخول المدرسة
وتخلفهم عن أقرانهم وتكرار رسوبهم.